2020-03-13
يسهر الديوان الوطني للخدمات الجامعية عبر شبكته الوطنية من مديريات الخدمات الجامعية والإقامات الجامعية تحت وصايتها على توفير الجو الملائم للطالب من خلال توفير مجموعة من الخدمات: المنح، الإيواء ، النقل، الإطعام، الوقاية الصحية ومختلف النشاطات العلمية، الثقافية والرياضية.
أنشئ الديوان الوطني للخدمات الجامعية بموجب المرسوم التنفيذي رقم 95/84 المؤرخ في 22 مارس 1995، المعدل والمتمم بموجب المرسوم التنفيذي 03/312 المؤرخ في 14 سبتمبر 2003.
إن أهم ما يمكن تسجيله بخصوص تطور مؤسسة الديوان الوطني للخدمات هو مرور هذه الأخيرة بمرحلتين أساسيتين:
يمكن اعتبار هذه المرحلة بالانتقالية حيث بعد أن كانت الخدمات الجامعية عبارة عن مراكز للخدمات الجامعية والاجتماعية (cous) تحوي أحياء جامعية موزعة عبر الولايات الجامعية تحت إشراف مديرية مركزية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت أسم “مديرية النشاطات الاجتماعية والثقافية “DASC” جاء المرسوم التنفيذي رقم 95/84 المذكور سابقا لتصبح الخدمات الجامعية عبارة عن الديوان الوطني للخدمات الجامعية ويحل بذلك محل مراكز الخدمات الجامعية، وتعطي الاستقلالية الكاملة في التسيير للأحياء الجامعية التي تصبح تسمى “الإقامات الجامعية” بالإضافة إلى هيئة رقابية أخرى سميت “المندوبية الجهوية ” مهمتها الأساسية الرقابة على تسيير الإقامات الجامعية والتنسيق فيما بينها، ولا علاقة لها بالتسيير.
عرفت هذه المرحلة إعادة هيكلة الديوان الوطني للخدمات الجامعية وذلك عن طريق تعديل وإتمام أحكام المرسوم التنفيذي رقم 95/84 المتضمن إنشاء الديوان الوطني للخدمات الجامعية بموجب المرسوم التنفيذي رقم 03/312 المؤرخ في 14 سبتمبر 2003، ليصبح بذلك للديوان الوطني للخدمات الجامعية مراكز وهياكل محلية تسمى بـ “مديريات الخدمات الجامعية” و”الإقامات الجامعية” ولتحل بذلك مديريات الخدمات الجامعية محل المندوبيات الجهوية، في عملية الرقابة والتسيير على الإقامات الجامعية وذلك بإعطائها استقلالية مالية أكثر في التسيير.
تشرف المديرية على مجموعة من الخدمات الاجتماعية، الثقافية، الرياضية والصحية التي يتم تقديمها للطالب الجامعي بهدف خلق محيط مناسب لمتابعة مساره الجامعي وتحسين أداءه.